Thursday, April 26, 2012

تقييم المشروعات بعد الاستخدام


تقييم المشروعات بعد الاستخدام 

مقدمة

1- مجالات تقييم المشروعات

2- اهداف تقييم المشروعات


3- أتجاهات ابحاث تقييم المشروعات
  • -  الاتجاه التشخيصى
  • -  ألاتجاه الوصفى
  • -  الاتجاه النظرى
  • -  الاتجاه العملى
4- انواع الابحاث
  • -  دراسة حالة
  • -  دراسة مسحية
  • -  دراسة تجريبية
5- اماكن البحث
  • - على حالتها
  • -  بعد التغيير
6- اساليب جمع المعلومات
  • -  ملاحظة التغييرات المادية
  • -  ملاحظة السلوكيات البيئية
  • -  أجراء مقابلات شخصية
  • -  استمارات الاستبيان
  • -  المخطوطات
7- اساليب تحليل المعلومات
  • -  تحليل كمى
  • -  تحليل كيفى
8- اعداد خطط ابحاث تقييم المشروعات



9- تقديم ابحاث تقييم المشروعات

مقدمة

يهدف هذا الفصل الى التعريف بأساليب تقييم المشروعات المعمارية كوسيلة لتقييم المشروعات بعد الاستخدام عملا على تحسينها و الخروج بتوصيات و نتائج تفيد المصمم المعمارى اثناء تصميم مشروعات جديدة. فمع ظهور الثورة الصناعية و التكنولوجية ظهر الاحتياج الى انشاء تجمعات كبيرة و بسرعة تناسب العصر. ظهر وجود فجوة بين المصمم و المستخدم النهائى للمكان خاصة بعد تحكم العرض و الطلب فى عملية البناء و تشكيل المنتج النهائى بدون مشاركة المستخدم النهائى فى العملية التخطيطية او التصميمية. و اصبح العميل هو المالك او صاحب رأس المال و ليس المستخدم النهائى للمكان "END USER". و اصبحت المشكلة امام المصمم هى عدم معرفة المستخدم النهائى للمشروعات التى يقوم بتصميمها. و اعتمد تصميم المشروعات على المعلومات المتاحة و الخبرة المتبادلة بين المخططين و المصممين. و أعتمد اسلوب العمل التقليدى لفترة طويلة على وجود "عميل" "Client" او مالك يقوم بالأستعانة بالمخطط او المصمم"DESIGNER" فى تصميم و تنفيذ المشروع الذى يريده. يقوم المخطط او المصمم بعمل الدراسات و التصاميم اللازمة و تقديمها للمنفذ او المقاول. و بعد انتهاء التنفيذ يبدأ استخدام المكان بمعرفة المستخدم النهائى الذى لم يكن له دور فى عملية التصميم او التنفيذ.
و بعد ظهور العديد من المشاكل الناتجة عن المشروعات التى تم تصميمها دون الوضع فى الاعتبار احتياجات و رغبات المستخدم النهائى للمكان اصبحت الحاجة ماسة الى وجود اساليب علمية لمعرفة تأثير المشروعات على مستخدمى المكان و الابعاد الاجتماعية و النفسية و الاقتصادية للبيئة العمرانية.

1- مجالات تقييم المشروعات         AREAS OF EVALUATION

تتعدد مجالات تقويم المشروعات. و هى تشمل على سبيل المثال و ليس الحصر ما يلى:
اولا  النواحى البيئية :                   البيئة الطبيعية و تلوث البيئة
ثانيا   النواحى الاجتماعية:               العلاقات الاجتماعية و الاسرة و الجيرة و الفرد
ثالثا   النواحى النفسية:                   الراحة النفسية و الخصوصية و الامان
رابعا النواحى الثقافية:                   العادات و التقاليد و طريقة و اسلوب الحياة
خامسا النواحى الاقتصادية:              التكلفة و العائد و كفاءة العمل
استحوذت النواحى الاقتصادية بأهتمام الكثيرين على حساب النواحى النفسية و الاجتماعية و الثقافية بالرغم من تأثيرهم الواضح على الكفاءة الاقتصادية للمشروعات العمرانية.

2- اهداف تقييم المشروعات          GOALS OF POST OCCUPANCY EVALUATION

الهدف الاساسى لأبحاث التقييم العمرانى هو تدعيم مراحل اتخاذ القرارات التخطيطية و التصميمية بالمعلومات اللازمة المعتمدة على الاساليب العلمية فى الحصول عليها و تحليلها و استخلاص النتائج منها و تكوين قاعدة معلومات يستفيد منها المخطط و المصمم عند وضع برامج مشروعات جديدة. و هى بصفة عامة تهدف الى دراسة تأثير المشروعات على البيئة و الافراد و المجتمع و تحديد اسباب المشاكل القائمة و ايجاد حلول لها. و تخدم جميع الاطراف: المخطط و المصمم - المستخدم- المالك او العميل.
و تهدف عمليات التقييم الى:
ا- معرفة مدى تحقيق المشروعات لأهدافها.
ب- مدى رضاء المستخدم عنها.
ج- تأثيرها على مستخدم المكان من النواحى الاجتماعية و الثقافية و النفسية.
د- تحديد احتياجات و ردود افعال مستخدم المكان لما حوله.
ه- فهم تأثير القرارات التخطيطية و التصميمية على مستخدمى المكان.
و- تقويم المشروعات و السياسات و البرامج.
ز- تحسين الاداء التخطيطى و التصميمى للوصول الى بيئة عمرانية افضل.

3- أتجاهات ابحاث تقييم المشروعات         RESEARCH APPROACHES

3-1- الاتجاه التشخيصى DIAGNOSTIC RESEARCH

يساعد فى فهم البيئة او المكان محل الدراسة و تحديد المتغيرات التى تستحق دراسة اعمق عن طريق التعرف على المكان فى خلال فترة زمنية محدودة للتعرف على الظروف و المشكلات و التفاعلات.
مثال: دراسة احد الاحياء السكنية و التعرف على العلاقات الاجتماعية الموجودة و المشكلات القائمة

3-2- ألاتجاه الوصفى DESCRIPTIVE RESEARCH

و يعتمد على الوصف الدقيق لأحد المتغيرات او لمجموعة من المتغيرات محل الدراسة عن طريق المعايشة لفترة زمنية طويلة للجماعة محل الدراسة.
مثال: دراسة اسباب ظهور مشاعر الخوف و عدم الامان بين سكان بعض التجمعات السكنية الكبيرة
مثال: دراسة انماط العلاقات الاجتماعية و علاقتها بتصميم المسكن

3-3- الاتجاه النظرى THEORETICAL RESEARCH

و يعتمد على دراسة احد الافتراضات النظرية التى تمثل جزء اساسى من نظرية متكاملة.
مثال:             دراسة الافتراض النظرى بأنه كلما سكن افراد متشابهين فى الظروف الاجتماعية بالقرب من بعضهم البعض و زادت فرص التقائهم من خلال البيئة المحيطة يكون من المتوقع ان تنشأ بينهم صداقات اجتماعية (دراسة البعد الوظيفى).

3-4- الاتجاه العملى ACTION RESEARCH

و يعتمد على اجراء تغييرات فى البيئة المحيطة لها تأثير مباشر و دائم على الافراد.
مثال: دراسة التغيرات التى تحدث بعد اضافة او تعديل مسارات المشاه او السيارات

4- انواع الابحاث    RESEARCH DESIGNS

4-1- دراسة حالة CASE STUDY

للحصول على معلومات متعمقة عن حالة لها ابعاد متشابكة سواء كانت حالة الافراد او المنشآت او المؤسسات او مجتمعات. و تركز الدراسة على العناصر و العلاقات و التطورات و التأثيرات الخارجية.
مثل: دراسة احد المراكز التجارية او المبانى الادارية لتحديد اسباب القصور فى الأداء.

4-2- دراسة مسحية SURVEY

للحصول على معلومات من مصادر متعددة عن ظاهرة او متغير مطلوب دراسته.
مثل: دراسة التلفيات التى تحدث فى المدارس بغرض توفير معلومات للمصممين لمراعاتها اثناء تصميم مدارس جديدة.

4-3- دراسة تجريبية EXPERIMENT

للحصول على معلومات عن تأثير فعل ما على الافراد و البيئة المحيطة. و يعتمد هذا النوع من الابحاث على وجود مجموعتين تحت الدراسة تتعرض احداهما للتغيير المطلوب و تبقى الاخرى على حالتها و يتم مقارنة المجموعتين قبل و بعد اجراء التغيير. و يطلق على المجموعة الاولى EXPERIMENTAL GROUP و على المجموعة الثانية CONTROLLED GROUP.
مثل: مقارنة كفاءة العمل فى مبنى ادارى بعد ازالة او اضافة قواطيع داخلية او مقارنة كفائة التدريس بعد تغيير شكل الفصل و طريقة التدريس.

5- اماكن البحث     RESEARCH SETTINGS

5-1- على حالتها NATURAL

حيث يتم اختيار اماكن للبحث لم تتأثر بأى تغييرات من قبل الباحث سواء كانت:
- سكنية ( مجاورات سكنية - تجمعات سكنية - ..... )
- عمل ( مبانى ادارية - مصانع - ..... )
- ترفيهية ( ،وادى رياضية - حدائق عامة - ملاعب أطفال - ..... )
- تجارية ( أسواق تجارية - محلات عامة - متاجر - ..... )
- دراسية ( مدارس - كليات - جامعات - ..... )
- علاجية ( مستشفى - مستوصف - عيادة - ..... )

5-2- بعد التغيير

CONTRIVED

حيث يتم اجراء تغييرات من شأنها التأثير على استخدام المكان و المستخدمين مثل:
- اضافة قواطيع داخلية بأحد المبانى الادارية
- تغيير وضع كونتر الممرضات بأحد المستشفيات

6- اساليب جمع المعلومات

DATA GATHERING METHODS

6-1- ملاحظة التغييرات المادية

OBSERVING PHYSICAL TRACES

و هى تعتمد على الملاحظة المنظمة للبيئة المادية للعثور على اثار استخدام المكان سواء كانت هذه الاثار متعمدة او غير متعمدة. و من خلال هذه الملاحظات يمكن تفسير كافة التغيرات التى تطرأ على المكان نتيجة الاستخدام و ما هى القرارات التى اتخذها المصمم و كيفية استخدام الافراد للمكان و كيف يقابل التصميم احتياجاتهم و ثقافتهم و متطلباتهم.
اهدافها:                      معرفة كيف يستخدم الافراد المكان و يغييرون فيه
مميزاتها:                     بسيطة - غير مؤثرة على استخدام المكان او الافراد - غير مكلفة - لا تتأثر بوجود الباحث
ادواتها:                       دياجرامات توضيحية - رسومات و اسكتشات - صور و سلايدز - حصر اعداد و كميات
اهتماماتها:                    نتائج الاستخدام - تعديلات - تعبيرات
مثال:             مراقبة استخدام الزوار لكراسى الانتظار بأحد المستشفيات

6-2- ملاحظة السلوكيات البيئية

OBSERVING ENVIRONMENTAL BEHAVIOR

و هى تعتمد على المراقبة المنظمة للافراد او الجماعات اثناء استخدامهم للمكان و ما يفعلونه و كيف تتفاعل الانشطة الفراغية و كيف يؤثرون على بعضهم البعض و كذلك كيف يساعد المكان او يمنع سلوكيات معينة داخله و التأثيرات الجانبية اتصميم المكان على العلاقات بين الافراد و المجموعات.
اهدافها:                      معرفة كيف يتصرف الافراد داخل المكان
مميزاتها:                     مباشرة - ديناميكية متغيرة - تتأثر بوجود الباحث
ادواتها:                       مراقبات منتظمة - تدوين ملاحظات - خرائط سلوكية - صور و افلام
اهتماماتها:                    الفاعل - الفعل - مع من - العلاقات بين الافراد - الجو المحيط - البيئة
مثال:             سلوكيات الافراد أثناء استخدام احد الفراغات

6-3- أجراء مقابلات شخصية

FOCUSED INTERVIEWS

و تعتمد على القاء اسئلة بطريقة منظمة لمعرفة افكار و احاسيس و اسباب افعال و معلومات و توقعات مستخدمى المكان و الافراد.
اهدافها:                      معرفة كيف يفكر الافراد داخل المكان فيما يفعلونه و ما حولهم
مميزاتها:                     متعمقة - معرفة الاسباب
ادواتها:                       اسئلة المقابلة
اهتماماتها:                    تعريف الموقف - المشاعر - الافكار - النوايا
مثال:             سلوكيات أسباب احداث الاطفال لتلفيات بالمدارس

6-4- استمارات الاستبيان

STANDARDIZED QUESTIONNAIRES

و تستخدم لأستكشاف اسباب متكررة بين مجموعة كبيرة من الافراد عن طريق مقارنة اجاباتهم على مجموعة من الاسئلة المدونة فى استمارة استبيان. و يمكن ارسال استمارة الاستبيان بالبريد او عن طريق التليفون او شخصيا عن طريق اشخاص مدربين.
اهدافها:                      معرفة الاتجاهات العامة و الفكر الجماعى
مميزاتها:                     شاملة - توضح التفكير العام
ادواتها:                       استمارة الاستبيان - خرائط - رسومات - صور - العاب
اهتماماتها:                    تعريف البيئة المادية - السلوكيات - ردود الافعال - التغييرات المتعمدة
مثال:             دراسة تهجير سكان احد الاحياء الى حى جديد و تأثير ذلك على انتمائهم و شخصيتهم

6-5- المخطوطات

ARCHIVES

يتم اللجوء الى المخطوطات عند عمل دراسة تاريخية لتطور مفهوم معين أو الوقوف على منشأ ظاهرة بعينها. و تشمل المخطوطات الرسومات و الاسكتشات و الكتب القديمة و الجرائد و المجلات و الوثائق الحكومية و الملفات الادارية.
اهدافها:                      استخدام المعلومات المتاحة لصالح التقييم
مميزاتها:                     استغلال مصادر المعلومات المتاحة
ادواتها:                       ملفات تحليلية
اهتماماتها:                    الكلمات المكررة - بداية و تطور الاحداث

7- اساليب تحليل المعلومات

DATA ANALYSIS

7-1- تحليل كمى

QUANTITATIVE ANALYSIS

يعتمد التحليل الكمى للمعلومات على الاخذ فى الاعتبار عند تصميم خطة البحث الطريقة التى سوف يتم التعامل بها مع المعلومات. و التحليل الكمى يبدأ من التحليل الكمى البسيط للأعداد و النسب المؤية الى التحليل بأستخدام علم الاحصاء.

7-2- تحليل كيفى

QUALITATIVE ANALYSIS

يعتمد التحليل الكيفى على اكتشاف انماط محددة لردود الافعال و الاستخدام و يعتمد اكتشاف تلك الانماط على تدريب الباحث على اكتشاف تلك الانماط و متابعتها اثناء البحث.

8- اعداد خطط ابحاث تقييم المشروعات

PREPARING A RESEARCH PROPOSAL

تتكون خطط ابحاث تقييم المشروعات من الاجزاء التالية:
اولا  تحديد مشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT
ثانيا   تحديد اتجاه و طريقة البحث للوصول الى المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD
ثالثا   تحديد اسلوب جمع المعلومات DATA GATHERING TECHNIQUES
رابعا تحديد اسلوب تحليل المعلومات ANALYSIS OF DATA
خامسا            نوع النتائج المتوقعة و فائدتها للمخطط و المصمم و متخذى القرار USEFULNESS OF RESULTS

9- تقديم ابحاث تقييم المشروعات

PRESENTATION OF RESEARCH FINDINGS

يتم استعراض نتائج أبحاث تقييم المشروعات على النحو التالي:
اولا  التعريف بمشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT
ثانيا   شرح اتجاه و طريقة البحث و كيفية الوصول الى المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD
ثالثا   شرح اسلوب جمع المعلومات و استعراضها DATA GATHERING TECHNIQUES
رابعا شرح اسلوب تحليل المعلومات و تصنيفها ANALYSIS OF DATA

 CONCLUSIONS AND RESULTS خامسا            نتائج و توصيات البحث للمخطط و المصمم و متخذى القرار 

No comments:

Post a Comment