تقييم المشروعات بعد الاستخدام
مقدمة
1- مجالات
تقييم المشروعات
2- اهداف
تقييم المشروعات
3- أتجاهات ابحاث تقييم المشروعات
- - الاتجاه التشخيصى
- - ألاتجاه الوصفى
- - الاتجاه النظرى
- - الاتجاه العملى
4- انواع
الابحاث
- - دراسة حالة
- - دراسة مسحية
- - دراسة تجريبية
5- اماكن
البحث
- - على حالتها
- - بعد التغيير
6- اساليب
جمع المعلومات
- - ملاحظة التغييرات المادية
- - ملاحظة السلوكيات البيئية
- - أجراء مقابلات شخصية
- - استمارات الاستبيان
- - المخطوطات
7- اساليب
تحليل المعلومات
- - تحليل كمى
- - تحليل كيفى
8- اعداد
خطط ابحاث تقييم المشروعات
9- تقديم ابحاث تقييم المشروعات
9- تقديم ابحاث تقييم المشروعات
مقدمة
يهدف
هذا الفصل الى التعريف بأساليب تقييم المشروعات المعمارية كوسيلة لتقييم المشروعات
بعد الاستخدام عملا على تحسينها و الخروج بتوصيات و نتائج تفيد المصمم المعمارى
اثناء تصميم مشروعات جديدة. فمع ظهور الثورة الصناعية و التكنولوجية ظهر الاحتياج
الى انشاء تجمعات كبيرة و بسرعة تناسب العصر. ظهر وجود فجوة بين المصمم و المستخدم
النهائى للمكان خاصة بعد تحكم العرض و الطلب فى عملية البناء و تشكيل المنتج
النهائى بدون مشاركة المستخدم النهائى فى العملية التخطيطية او التصميمية. و اصبح
العميل هو المالك او صاحب رأس المال و ليس المستخدم النهائى للمكان "END USER". و اصبحت المشكلة امام المصمم هى عدم معرفة المستخدم
النهائى للمشروعات التى يقوم بتصميمها. و اعتمد تصميم المشروعات على المعلومات
المتاحة و الخبرة المتبادلة بين المخططين و المصممين. و أعتمد اسلوب العمل
التقليدى لفترة طويلة على وجود "عميل" "Client"
او مالك يقوم بالأستعانة بالمخطط او المصمم"DESIGNER"
فى تصميم و تنفيذ المشروع الذى يريده. يقوم المخطط او المصمم بعمل الدراسات و
التصاميم اللازمة و تقديمها للمنفذ او المقاول. و بعد انتهاء التنفيذ يبدأ استخدام
المكان بمعرفة المستخدم النهائى الذى لم يكن له دور فى عملية التصميم او التنفيذ.
و
بعد ظهور العديد من المشاكل الناتجة عن المشروعات التى تم تصميمها دون الوضع فى
الاعتبار احتياجات و رغبات المستخدم النهائى للمكان اصبحت الحاجة ماسة الى وجود
اساليب علمية لمعرفة تأثير المشروعات على مستخدمى المكان و الابعاد الاجتماعية و
النفسية و الاقتصادية للبيئة العمرانية.
1- مجالات تقييم
المشروعات AREAS
OF EVALUATION
تتعدد
مجالات تقويم المشروعات. و هى تشمل على سبيل المثال و ليس الحصر ما يلى:
اولا النواحى البيئية : البيئة الطبيعية و تلوث البيئة
ثانيا النواحى الاجتماعية: العلاقات الاجتماعية و الاسرة و الجيرة و الفرد
ثالثا النواحى النفسية: الراحة النفسية و الخصوصية و الامان
رابعا النواحى الثقافية: العادات و التقاليد و طريقة و اسلوب الحياة
خامسا
النواحى الاقتصادية: التكلفة و
العائد و كفاءة العمل
استحوذت
النواحى الاقتصادية بأهتمام الكثيرين على حساب النواحى النفسية و الاجتماعية و
الثقافية بالرغم من تأثيرهم الواضح على الكفاءة الاقتصادية للمشروعات العمرانية.
2- اهداف تقييم
المشروعات GOALS
OF POST OCCUPANCY EVALUATION
الهدف
الاساسى لأبحاث التقييم العمرانى هو تدعيم مراحل اتخاذ القرارات التخطيطية و
التصميمية بالمعلومات اللازمة المعتمدة على الاساليب العلمية فى الحصول عليها و
تحليلها و استخلاص النتائج منها و تكوين قاعدة معلومات يستفيد منها المخطط و
المصمم عند وضع برامج مشروعات جديدة. و هى بصفة عامة تهدف الى دراسة تأثير
المشروعات على البيئة و الافراد و المجتمع و تحديد اسباب المشاكل القائمة و ايجاد
حلول لها. و تخدم جميع الاطراف: المخطط و المصمم - المستخدم- المالك او العميل.
و
تهدف عمليات التقييم الى:
ا-
معرفة مدى تحقيق المشروعات لأهدافها.
ب-
مدى رضاء المستخدم عنها.
ج-
تأثيرها على مستخدم المكان من النواحى الاجتماعية و الثقافية و النفسية.
د-
تحديد احتياجات و ردود افعال مستخدم المكان لما حوله.
ه-
فهم تأثير القرارات التخطيطية و التصميمية على مستخدمى المكان.
و-
تقويم المشروعات و السياسات و البرامج.
ز-
تحسين الاداء التخطيطى و التصميمى للوصول الى بيئة عمرانية افضل.
3- أتجاهات ابحاث تقييم
المشروعات RESEARCH
APPROACHES
3-1-
الاتجاه التشخيصى DIAGNOSTIC RESEARCH
يساعد
فى فهم البيئة او المكان محل الدراسة و تحديد المتغيرات التى تستحق دراسة اعمق عن
طريق التعرف على المكان فى خلال فترة زمنية محدودة للتعرف على الظروف و المشكلات و
التفاعلات.
مثال:
دراسة احد الاحياء السكنية و التعرف على العلاقات الاجتماعية الموجودة و المشكلات
القائمة
3-2-
ألاتجاه الوصفى DESCRIPTIVE RESEARCH
و
يعتمد على الوصف الدقيق لأحد المتغيرات او لمجموعة من المتغيرات محل الدراسة عن
طريق المعايشة لفترة زمنية طويلة للجماعة محل الدراسة.
مثال:
دراسة اسباب ظهور مشاعر الخوف و عدم الامان بين سكان بعض التجمعات السكنية الكبيرة
مثال:
دراسة انماط العلاقات الاجتماعية و علاقتها بتصميم المسكن
3-3-
الاتجاه النظرى THEORETICAL RESEARCH
و
يعتمد على دراسة احد الافتراضات النظرية التى تمثل جزء اساسى من نظرية متكاملة.
مثال:
دراسة الافتراض النظرى بأنه
كلما سكن افراد متشابهين فى الظروف الاجتماعية بالقرب من بعضهم البعض و زادت فرص
التقائهم من خلال البيئة المحيطة يكون من المتوقع ان تنشأ بينهم صداقات اجتماعية
(دراسة البعد الوظيفى).
3-4-
الاتجاه العملى ACTION RESEARCH
و
يعتمد على اجراء تغييرات فى البيئة المحيطة لها تأثير مباشر و دائم على الافراد.
مثال:
دراسة التغيرات التى تحدث بعد اضافة او تعديل مسارات المشاه او السيارات
4- انواع الابحاث RESEARCH DESIGNS
4-1-
دراسة حالة CASE STUDY
للحصول
على معلومات متعمقة عن حالة لها ابعاد متشابكة سواء كانت حالة الافراد او المنشآت
او المؤسسات او مجتمعات. و تركز الدراسة على العناصر و العلاقات و التطورات و
التأثيرات الخارجية.
مثل:
دراسة احد المراكز التجارية او المبانى الادارية لتحديد اسباب القصور فى الأداء.
4-2-
دراسة مسحية SURVEY
للحصول
على معلومات من مصادر متعددة عن ظاهرة او متغير مطلوب دراسته.
مثل:
دراسة التلفيات التى تحدث فى المدارس بغرض توفير معلومات للمصممين لمراعاتها اثناء
تصميم مدارس جديدة.
4-3-
دراسة تجريبية EXPERIMENT
للحصول
على معلومات عن تأثير فعل ما على الافراد و البيئة المحيطة. و يعتمد هذا النوع من
الابحاث على وجود مجموعتين تحت الدراسة تتعرض احداهما للتغيير المطلوب و تبقى
الاخرى على حالتها و يتم مقارنة المجموعتين قبل و بعد اجراء التغيير. و يطلق على
المجموعة الاولى EXPERIMENTAL GROUP و على المجموعة الثانية CONTROLLED GROUP.
مثل:
مقارنة كفاءة العمل فى مبنى ادارى بعد ازالة او اضافة قواطيع داخلية او مقارنة
كفائة التدريس بعد تغيير شكل الفصل و طريقة التدريس.
5- اماكن البحث RESEARCH SETTINGS
5-1-
على حالتها NATURAL
حيث
يتم اختيار اماكن للبحث لم تتأثر بأى تغييرات من قبل الباحث سواء كانت:
-
سكنية ( مجاورات سكنية - تجمعات سكنية - ..... )
-
عمل ( مبانى ادارية - مصانع - ..... )
-
ترفيهية ( ،وادى رياضية - حدائق عامة - ملاعب أطفال - ..... )
-
تجارية ( أسواق تجارية - محلات عامة - متاجر - ..... )
-
دراسية ( مدارس - كليات - جامعات - ..... )
-
علاجية ( مستشفى - مستوصف - عيادة - ..... )
5-2-
بعد التغيير
CONTRIVED
حيث
يتم اجراء تغييرات من شأنها التأثير على استخدام المكان و المستخدمين مثل:
-
اضافة قواطيع داخلية بأحد المبانى الادارية
-
تغيير وضع كونتر الممرضات بأحد المستشفيات
6- اساليب جمع
المعلومات
DATA GATHERING METHODS
6-1-
ملاحظة التغييرات المادية
OBSERVING PHYSICAL TRACES
و
هى تعتمد على الملاحظة المنظمة للبيئة المادية للعثور على اثار استخدام المكان
سواء كانت هذه الاثار متعمدة او غير متعمدة. و من خلال هذه الملاحظات يمكن تفسير
كافة التغيرات التى تطرأ على المكان نتيجة الاستخدام و ما هى القرارات التى اتخذها
المصمم و كيفية استخدام الافراد للمكان و كيف يقابل التصميم احتياجاتهم و ثقافتهم
و متطلباتهم.
اهدافها: معرفة كيف يستخدم الافراد
المكان و يغييرون فيه
مميزاتها:
بسيطة - غير مؤثرة على
استخدام المكان او الافراد - غير مكلفة - لا تتأثر بوجود الباحث
ادواتها:
دياجرامات توضيحية -
رسومات و اسكتشات - صور و سلايدز - حصر اعداد و كميات
اهتماماتها: نتائج الاستخدام - تعديلات -
تعبيرات
مثال: مراقبة استخدام الزوار لكراسى
الانتظار بأحد المستشفيات
6-2-
ملاحظة السلوكيات البيئية
OBSERVING ENVIRONMENTAL
BEHAVIOR
و
هى تعتمد على المراقبة المنظمة للافراد او الجماعات اثناء استخدامهم للمكان و ما
يفعلونه و كيف تتفاعل الانشطة الفراغية و كيف يؤثرون على بعضهم البعض و كذلك كيف
يساعد المكان او يمنع سلوكيات معينة داخله و التأثيرات الجانبية اتصميم المكان على
العلاقات بين الافراد و المجموعات.
اهدافها: معرفة كيف يتصرف الافراد
داخل المكان
مميزاتها:
مباشرة - ديناميكية
متغيرة - تتأثر بوجود الباحث
ادواتها:
مراقبات منتظمة -
تدوين ملاحظات - خرائط سلوكية - صور و افلام
اهتماماتها: الفاعل - الفعل - مع من -
العلاقات بين الافراد - الجو المحيط - البيئة
مثال: سلوكيات الافراد أثناء استخدام احد
الفراغات
6-3-
أجراء مقابلات شخصية
FOCUSED INTERVIEWS
و
تعتمد على القاء اسئلة بطريقة منظمة لمعرفة افكار و احاسيس و اسباب افعال و
معلومات و توقعات مستخدمى المكان و الافراد.
اهدافها: معرفة كيف يفكر الافراد
داخل المكان فيما يفعلونه و ما حولهم
مميزاتها:
متعمقة - معرفة الاسباب
ادواتها:
اسئلة المقابلة
اهتماماتها: تعريف الموقف - المشاعر -
الافكار - النوايا
مثال: سلوكيات أسباب احداث الاطفال لتلفيات
بالمدارس
6-4-
استمارات الاستبيان
STANDARDIZED
QUESTIONNAIRES
و
تستخدم لأستكشاف اسباب متكررة بين مجموعة كبيرة من الافراد عن طريق مقارنة
اجاباتهم على مجموعة من الاسئلة المدونة فى استمارة استبيان. و يمكن ارسال استمارة
الاستبيان بالبريد او عن طريق التليفون او شخصيا عن طريق اشخاص مدربين.
اهدافها: معرفة الاتجاهات العامة و الفكر
الجماعى
مميزاتها:
شاملة - توضح التفكير
العام
ادواتها:
استمارة الاستبيان -
خرائط - رسومات - صور - العاب
اهتماماتها: تعريف البيئة المادية -
السلوكيات - ردود الافعال - التغييرات المتعمدة
مثال: دراسة تهجير سكان احد الاحياء الى حى
جديد و تأثير ذلك على انتمائهم و شخصيتهم
6-5-
المخطوطات
ARCHIVES
يتم
اللجوء الى المخطوطات عند عمل دراسة تاريخية لتطور مفهوم معين أو الوقوف على منشأ
ظاهرة بعينها. و تشمل المخطوطات الرسومات و الاسكتشات و الكتب القديمة و الجرائد و
المجلات و الوثائق الحكومية و الملفات الادارية.
اهدافها: استخدام المعلومات المتاحة
لصالح التقييم
مميزاتها:
استغلال مصادر
المعلومات المتاحة
ادواتها:
ملفات تحليلية
اهتماماتها: الكلمات المكررة - بداية و
تطور الاحداث
7- اساليب تحليل
المعلومات
DATA ANALYSIS
7-1-
تحليل كمى
QUANTITATIVE ANALYSIS
يعتمد
التحليل الكمى للمعلومات على الاخذ فى الاعتبار عند تصميم خطة البحث الطريقة التى
سوف يتم التعامل بها مع المعلومات. و التحليل الكمى يبدأ من التحليل الكمى البسيط
للأعداد و النسب المؤية الى التحليل بأستخدام علم الاحصاء.
7-2-
تحليل كيفى
QUALITATIVE ANALYSIS
يعتمد
التحليل الكيفى على اكتشاف انماط محددة لردود الافعال و الاستخدام و يعتمد اكتشاف
تلك الانماط على تدريب الباحث على اكتشاف تلك الانماط و متابعتها اثناء البحث.
8- اعداد خطط ابحاث
تقييم المشروعات
PREPARING A RESEARCH
PROPOSAL
تتكون
خطط ابحاث تقييم المشروعات من الاجزاء التالية:
اولا تحديد مشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT
ثانيا تحديد اتجاه و طريقة البحث للوصول الى
المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD
ثالثا تحديد اسلوب جمع المعلومات DATA GATHERING TECHNIQUES
رابعا تحديد اسلوب تحليل المعلومات ANALYSIS OF DATA
خامسا نوع النتائج المتوقعة و فائدتها
للمخطط و المصمم و متخذى القرار USEFULNESS OF RESULTS
9- تقديم ابحاث تقييم
المشروعات
PRESENTATION OF RESEARCH
FINDINGS
يتم
استعراض نتائج أبحاث تقييم المشروعات على النحو التالي:
اولا التعريف بمشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT
ثانيا شرح اتجاه و طريقة البحث و كيفية الوصول الى
المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD
ثالثا شرح اسلوب جمع المعلومات و استعراضها DATA GATHERING TECHNIQUES
رابعا شرح اسلوب تحليل المعلومات و تصنيفها ANALYSIS OF DATA
CONCLUSIONS
AND RESULTS
خامسا نتائج و توصيات البحث للمخطط و المصمم و متخذى القرار
No comments:
Post a Comment